مقالات

السحر في حياة البشر



 



 



 

نظراً لما قد وصلنا إلية في عالم التكنولوجيا من تقدم وأزدهار وسهولة تداول المعلومات ، حيث أصبحت المعلومة متاحة في أي وقت وأي مكان ، كان من الضروري أن نتحري الدقة فيما نكتب عن …(السحر في حياة البشر)…..

 

 

 

 



كيف يؤثر السحر في حياة البشر :

يتعرض الإنسان في حياته للكثيرمن المشاكل والظروف الاستثنائية طيلة حياته؛ ممّا يجعله مجبرعلي التفكير باستمرار، شارد الذهن، وبعض البشر يردّ جميع ما يتم في حياته من عقبات وظروف إلى السحر دون النظر لأسباب هذه العقبات والظروف، وعدم السعي لحلّها أو التخلص منها بالطرق المشروعة، والبدأ لحلّ المشكالات
والعقبات لا يتنافي مع الإيمان بالقضاء والقدر، وعلى الإنسان اللجوء إلى الله -تعالى- بالدعاء فردّ البلاء بالدعاء من قضاء الله وقدره، يقول الإمام الغزالي: (فاعلم أنّ من القضاء ردّ البلاء بالدعاء، فالدعاء سبب لردّ البلاء واستجلاب الرحمة).

الإنسان المؤمن والسحر:

 

إن اليأس والقنوط ليسا من صفات المؤمن، كما أن المؤمن المتوكل على الله الواثق به لا يرجع جميع مشاكله وأخطائه على الحسد والعين والسحر …..

 

تعريف السحر في اللغة :

والسحر في اللغة: هو الاستمالة والفتنة والسلب والخِداع والغِشّ..
أمّا تعريف السحر في الاصطلاح: هو كلّ عمل أو أمر يكون فيه خِداع أو تأثير من عالم العناصر، ويكون ذلك نتيجة الاستعانة بغير الله -تعالى- واللجوء إليه، مع مشابهته لخوارق العادات دون أن يكون فيه تحدٍ، ويُمكن تعلّمه وتعليمه….

 

ما هي حقيقة السحر ؟

اختلف العلماء في حقيقة الحسر وحقيقة ثبوته ووقوعه، وبيان ذلك على النحو الآتي :

الفريق الأول: ذهب أهل السنة والجماعة إلى أنّ السحر ثابت الوقوع وله حقيقة، وممّا يدلّ على ذلك:قال الله تعالى: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ).
قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: (ليس منَّا من تَطيرَ أو تُطيرَ له، أو تَكهَّن أو تُكهِّنَ له، أو سَحر أو سُحر له، ومن أتى كاهناً فصدَّقَه بما يقولُ فقد كفر بما أنزل على محمدٍ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ).

الفريق الثاني: ذهب عامة المعتزلة وآخرون، منهم: ابن حزم وأبو إسحاق من الشافعية، إلى القول بأنّ السحر لا حقيقة له، وإنّما هو تمويه وتخييل ونوع من الخفة والشعوذة، ودليلهم ما يلي:قال الله تعالى: (يُخَيَّلُ إِلَيهِ مِن سِحرِهِم أَنَّها تَسعى)..



فالله -سبحانه وتعالى- لم يصرّح بأنّها تسعى على الحقيقة.قال الله تعالى: (قالَ أَلقوا فَلَمّا أَلقَوا سَحَروا أَعيُنَ النّاسِ وَاستَرهَبوهُم)،أي أنّ السحر يتم بالتخييل لأعين الناس وخداعها بما ترى فتظنّه سِحراً وهو ليس كذلك.

ما هي العلامات التي تدل أن الإنسان مسحور؟

حسب رأي أهل السنة والجماعة المثبتين للسحر فإن مجموعة من الأعراض والدلائل والعلامات تظهر على الشخص المسحور، غير أنّ هذه العلامات والأعراض لا تدلّ قطعاً على الإصابة.
وفي نهاية المقال نرجوا أن نكون قد أستطعنا أن نقدم معلومة مفيدة للقراء، بإذن الله وتوفية والسلام عيكم ورحمة الله وبركاتة.







Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *