أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / زيادة المعاشات (الدولة مصر)

زيادة المعاشات (الدولة مصر)

زيادة المعاشات (الدولة مصر)

بدأت وزارة التضامن الاجتماعي بصرف المعاشات في شهر يوليو ، وقد كان ميعاد المعاشات المحول صرفها البنوك بداية من يوم 10 يوليو وذلك بزيادة 15% مع ضمان انتظام صرف المعاشات من كافة المنافذ، وقد كان الهدف من ذلك استطاعة مواجهة أصحاب المعاشات الارتفاع في الأسعار وذلك في ظل انخفاض مستوى الدخل الخاص بهم، مما يؤدي الى الحفاظ على هذه الفئة، وضمان لهم كافة الخدمات والحقوق.


زيادة المعاشات
وقد أصبحت زيادة المعاشات بنسبة 15% وبحد أدنى 150 جنيه كل شهر، وذلك اعتبارا من يوم الاثنين الماضي في أول شهر يوليو، وذلك المعاشات التي يتم صرفها من خلال منافذ صناديق التأمينات وماكينات الصرف الآلي، أما بالنسبة المعاشات التي تحول لمكتب هيئة البريد وبنك ناصر تم الصرف لهم ابتداء من يوم الخميس الموافق 4 من شهر يوليو الماضي بدلا من الجمعة 5 يوليو، وبالنسبة المعاشات التي تحول البنوك قد أجرى الصرف لها بداية من يوم 10 يوليو.
وقد أكدت وزارة التضامن على أن ذاك القرار جاء بانحياز إلى المعاشات الدنيا حيث تضمنت الحد الأدنى بقيمة 150 جنيه كل شهر، بينما وصل الحد الأقصى إلى 832.5 جنيه شهريا، وتحسب الزيادة المستحقة على كامل المعاش وما أضيف من زيادات إليه حتى تاريخ 30/6/2019 ، وأن قطاع الحاسب الآلي في صندوقي الاجتماعي الخاص والعام والحكومي قاما بحساب الزيادات لكل ملف تاميني، واتخاذ القرارات اللازمة لتعديل قسم المعاشات، وقد جاءت الزيادة منحازة إلى المعاشات الدنيا حيث تم زيادة الحد الأدنى للمعاش من 700 جنيه الى 900 جنيه كل شهر، ويقدر ذلك بمبلغ قدره 28.1 مليار جنيه فى السنه، وتتحمل تلك المبالغ الخزانة العامة وليس صناديق التأمينات كما يعتقد البعض، كما أن عدد المستفيدين من تلك الزيادة يصل إلى 9.8 ملايين مستفيد وصاحب معاش.
وقد كان الحد الأقصى لمجموع أجرى اشتراك المتغير والأساسي فالتأمينات 5550 جنيها، وذلك لتحقيق العدالة بين الاشتراكات والزيادات التي يتم إقرارها للأشخاص أصحاب المعاشات.

والجدير بالذكر أن الحد إلا للمعاش سيتم زيادته على مدار الخمس سنوات.
وللعلم انه في عام 2014 كانت قيمة المعاشات المنصرفة 86 ونصف مليار جنيه، وكان الحد الأدنى للمعاش بقيمة 450 جنيها، بدلا من 900 جنيها التي تصرف حاليا.
موقف الرئيس السيسي من قانون المعاشات
يأتي هذا مع الوقت الذي صدق فيه الرئيس علي القانون رقم 74 لعام 2019 الذي ينص على زيادة المعاشات بداية من أول شهر يوليو، وذلك لتحسين أحوال المواطنين ومراعة الأشخاص المحدودي الدخل، بالإضافة إلى توسع شبكة الحماية الاجتماعية.
مزايا القانون الجديد

  • يعالج القانون الجديد القصور بمنظومة التأمين الاجتماعي بمصر، فهو يعمل على فص التشابكات بين بنك الاستثمار القومي والخزانة العامة للدولة
  • أصبحت الهيئة القومية التأمين الاجتماعي هي التي تتولى إدارة أموال التأمينات.
  • يسهم زيادة المعاشات بنسبة 15 % في معالجة آثار التضخم على المتقاعدين وأصحاب المعاشات.
  • يحسب الحد الأدنى للمعاش بنسبة 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراكات التأمينية، حيث يبلغ الحد إلا للمعاش بمبلغ 900 جنيه، وقد ارتفع في أول يناير عام 202 0 إلى 1000 جنيه.
  • توضع خطة لرفع سن المعاش ليصل إلى سن 65 في أول يوليو لعام 2040، كما يؤدي ذلك إلى معالجة العجز المالي ولتخفيف الحمل عن الخزانة العامة.
  • توضع حوافز تشجيعية للتأمين على عمال اليومية، والذين لا يعلمون بالقطاع العام، وباقي العمالة الغير منتظمة أيضا، فقد أصبح لهم نفس الحقوق والمزايا التي يتمتع بها من يعمل في الدولة.

قد يعجبكم أيضاً المجالس الطبية المتخصصة للمعاقين (الدولة مصر) 

عن Hoda

شاهد أيضاً

تردد قنوات بي ان سبورت المجانية

تردد قنوات بي ان سبورت المجانية تردد قنوات بي ان سبورت المجانية أن قناة بي ...

طريقة تحديث رسيفر بي اوت كيو وتردد قنوات بي اوت كيو

طريقة تحديث رسيفر بي اوت كيو وتردد قنوات بي اوت كيو   طريقة تحديث رسيفر ...

قناة الجزائرية الرياضية الأرضية الثالثة 2020 

قناة الجزائرية الرياضية الأرضية الثالثة 2020    قناة الجزائرية الرياضية الأرضية الثالثة 2020  هي قناة ...

تردد قناة تايم سبورت الجديد 2020

تردد قناة تايم سبورت الجديد 2020 قناة تايم سبورت هي قناة مصرية ملك لجهتين وهما ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *