محمد رمضان وابنته حنين
أخبار العالم مقالات منوعات

مسلسلات رمضان بين الرفض والقبول



نظراً لما قد وصلنا إلية في عالم التكنولوجيا من تقدم وأزدهار وسهولة تداول المعلومات ، حيث أصبحت المعلومة متاحة في أي وقت وأي مكان ، كان من الضروري أن نتحري الدقة فيما نكتب عن ... ( مسلسلات رمضان بين الرفض والقبول ).



مسلسلات رمضان وانتقدات شديدة

أثارت مسلسلات رمضان انتقادات شديدة، ومعظم الانتقادات تناولت مضمون هذه المسلسلات وعابت عليها المبالغة الشديدة في عرض الجوانب المظلمة والسيئة في المجتمع المصري.



ما هو سبب التركيز علي العنف والجريمة في مسلسلات رمضان

وبعض الانتقادات تساءلت ما هو السبب في التركيزالشديد على العنف والجريمة والمخدرات، واعترضت على التجاوز المستقذة في استخدام مفردات وإيحاءات تخدش الحياء العام والخاص وعلى تضمين بعض المشاهد الجنسية وارتداء أزياء فاضحة غير ملائمة للعرض التليفزيوني، برغم من أن البث لهذه المشاهد في رمضان الكريم .

ويتعجب الكثيرون من تجاهل الشديد للإيجابيات الموجودة على أرض الواقع والتركيز على السلبيات فقط، ويرى الكثير أن السياق العام لمعظم المسلسلات يرسم صورة ذهنية خطئة عن مصر في وجدان العرب الذين غابوا عن مصر طويلاً، فلا يروا منها سوى مسلسلات توحي بانتشار مخيف لكل أنواع الجرائم لتبدو مصر وقد اختزلت في موطن الرذيلة والفساد وهذا غير حقيقي بالمرة .

أنعكاس المسلسلات علي الفرد والمجتمع

لمسلسلات الحديثة الجادة التي يغلب عليها الطابع المأساوي، فهي مسلسلات بدأ الاهتمام بها وبعرضها على شاشات التلفزة، الفضائية والأرضية، أكثر من المسلسلات التاريخية، وذلك لكثرة إنتاج مثل هذه المسلسلات، بسبب الإقبال الكبير على مشاهدتها من الناس عامة، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فهي مرتبطة بسابقتها، في أنها تلتقط أحداث الحاضر ووقائعه لتصبح مادة عرضها وأساس مضمونها، ففي الوقت الذي وضح لنا أن المسلسلات التاريخية تعتمد في عروضها ومضامينها على أحداث وقعت في أزمان غابرة، تفصلنا عنها حقب زمنية متفاوتة في الطول ومتباعدة في الفترات، فإن المسلسلات الحديثة تعتمد في بنيتها المضمونية وقالبها الشكلي على أحداث الحاضر ووقائعه، وذلك بعرض كثير من القضايا التي نعايشها ونتعاطى معها كل لحظة وحين، كالعلاقات الاجتماعية وتفاعلاتها في كل مناحي المجتمع والحياة، والقضايا السياسية بتشعباتها، وخاصة مسألة الإرهاب والدوافع التي تكمن وراء انتشاره ونموه، ثم الشئون الاقتصادية وأحوالها وانعكاساتها على الفرد والمجتمع على حد سواء.



. ويتعجب الكثيرون من تجاهل الشديد للإيجابيات الموجودة على أرض الواقع والتركيز على السلبيات فقط، ويرى الكثير أن السياق العام لمعظم المسلسلات يرسم صورة ذهنية خطئة عن مصر في وجدان العرب الذين غابوا عن مصر طويلاً، فلا يروا منها سوى مسلسلات توحي بانتشار مخيف لكل أنواع الجرائم لتبدو مصر وقد اختزلت في موطن الرذيلة والفساد وهذا غير حقيقي بالمرة .

 



وفي نهاية المقال نرجوا أن نكون قد أستطعنا أن نقدم معلومة مفيدة للقراء، بإذن الله وتوفية والسلام عيكم ورحمة الله وبركاتة.







Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *